Sunday, December 4, 2016

ذاكرة البترول المصرى والعربي

شهدت صناعات البترول والغاز الطبيعى فى مصر والعالم العربي من اجمل ما حدث فى العالم العربي وفى مصر
منذ أكثر من مائة عام بحفر أول بئر فى منطقة جمسة ، بالاضافة الى تكامل مراحل الصناعة البترولية
أول عملية مسح جيولوجى فى مصر  فى القرن التاسع عشر على يد ضابط بحرى فرنسى فى عام 1835 .
تعتبر مصر من أوائل دول العالم التي أحرزت السبق في مختلف مراحل الصناعة البترولية حيث بدأت الحكومة في عام 1886 بحفر أول بئر في منطقة جمسة 1910 وتوالت بعد ذلك الاكتشافات البترولية في مصر

  لم يتحقق وجود البترول بكميات تجارية بمنطقة جمسة إلا فى مايو 1908 وذلك بعد إنشاء مصلحة المناجم والمحاجر فى عام 1906 ، وتم حفر عدد من الآبار الأكثر عمقاً .
  وفى عام 1954 منحت الحكومة امتيازاً يغطى الجانب الأكبر من الصحراء الغربية ، إلى مجموعة من الشركات الامريكية المستقلة كونت فيما بينها شركة صحارى للبترول ( كونرادا ) والتى لم تحقق أى اكتشاف تجارى وانسحبت عام 1958.
 فى ديسمبر 1959 صدر القانون رقم 2344 ، والذى بمقتضاه تم تقليص اختصاصات الهيئة العامة لشئون البترول بحيث اصبح لها حق الاشتراك فى وضع المواصفات البترولية فقط .
• فى نفس العام تم عقد مؤتمر البترول العربى الأول بالقاهرة وكان لمصر دوراً هاماً وفعالاً .ط
• فى عام 1961 تم اكتشاف أول حقل بترول بحري فى مصر والشرق الأوسط " بلاعيم بحري " .
• فى نفس العام صدر القانون رقم 118 ، الذى يقضى باشتراك القطاع العام فى رأس مال 91 سركة منها شركة آبار الزيوت الانجليزية – المصرية ، والشركة المستقلة المصرية للبترول ، وتم تغيير اسم شركة آبار الزيوت الانجليزية المصرية إلى شركة النصر لآبار الزيوت ، والتى أممت بالكامل فى عام 1964 ، وآلت ملكيتها إلى الهيئة العامة لشئون البترول .

No comments:

Post a Comment

gasoline, petrol, gas

Google+ Followers